منتديات سوا أحلى
عزيزى الزائر اهلا وسهلا بك فى منتديات سوا أحلى . بادر بالتسجيل معنا وفعل حسابك من خلال اميلك . او انتظر 24 ساعة ليتم تفعيل حسابك تلقائيا
منتديات سوا أحلى
عزيزى الزائر اهلا وسهلا بك فى منتديات سوا أحلى . بادر بالتسجيل معنا وفعل حسابك من خلال اميلك . او انتظر 24 ساعة ليتم تفعيل حسابك تلقائيا
منتديات سوا أحلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل

 

 امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
بسمة امل
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بسمة امل


عدد المساهمات 219
06/03/2011

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالأحد 29 مايو - 15:06:01

عـــن اختـــبـار نصف الفصل ، الزمن : حصة واحدة
الشعبــة ( ............. ) بتاريخ 7/11/2007 نموذج أ
اسم الطالب:........................................... .........
مـدرسـة عـبد الفتـاح حمود الثانويـة للبنـين

المبــحـــث : الـإدارة والاقتــــصــاد
الصـــف : الحــادي عشــر ( علمـــي )

30 درجة

السؤال الأول : - ( 10 درجات )

أجب بـ ( نعم أولا ) عن كل عبارة مما يأتي ، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

1. ( ) الإدارة : هي الحصول على الأداء الأمثل من خلال الذات والآخريين وبالتالي هي فن وموهبه فقط .
2. ( ) تعتبر الحضارة الإدارية السوميرية من اقدم الحضارات والتي ظهرت في العام 284 قبل الميلاد .
3. ( ) تعتبر مؤسسة تشجيع الاستثمار في فلسطين مؤسسة أهلية .
4. ( ) تمثل البرامج: طريقة انجاز الاعمال .
5. ( ) حسب المدرسة الموقفية فإن ادارة المؤسسات العسكرية غير مختلفة عن ادارة المؤسسات المدنية .
6. ( ) ترتبط تجارب هورثون بدراسات الحركة والزمن .
7. ( ) الخطة التي يتم اعدادها على مستوي المنشأة ككل هي الخطة المرحلية أو التنفذية.
8. ( ) اقرار الخطة ومتابعتها هي العنصر الثالث من مراحل التخطيط .
9. ( ) الوظائف الإدارية التي تبدأ وتنتهي قبل انجاز الإنشطة والأعمال هما التخطيط والتنظيم.
10.( ) يعد رسم الهيكل التنظيمي للمنشأه أخر خطوة من خطوات عملية التنظيم .

السؤال الثاني : - ( 5 درجات )
أكمل مما يلي بكلمة واحدة فقط .


1. الذي وضع السبع عادات للاشخاص ذو الفعالية هو:.............. والعادة الثانية منهاهي " ابداء بما انتهي به تفكيرك ".
2. التخطيط هو: جمع معلومات عن الماضي و........... للتنبؤ بــ .............. .
3. تعد الخطة هي : المعيار الأمثل للرقابة بعد .......... .
4. التخطيط الإستراتيجي هو: التخطيط طويل المدي ويمتد لفترة ........ من الزمن .
5. التنظيم الذي يحدث بشكل تلقائي ما بين العاملين يسمي بـ التنظيم ............ .
السؤال الثالث : - ( 15 درجة )
أجب عن الاسئلة التالية حسب المطلوب ( الأجابات خلف الورقة )



1. فرق ما بين التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي ؟
2. بما تفسر شرط وجود العملية التنظمية داخل المؤسسات الفلسطينية ؟
3. قارن ما بين التخطيط الإستراتيجي والتخطيط التنفيذي من حيث الزمن والمفهوم ومن المسوؤل عن وضعهما في الموسسة ؟
4. يرفع الكثير من علماء اإدارة: " المدرسة اليابانية لأفضل المراتب وأعلاها " في ضوء هذه العبارة ناقش أهم مزايا هذه المدرسة؟
5. اذكر ثلاثة أعمال تقوم بها ، وتحتاج منك الى تخطيط ؟
6. اذكر ثلاثة مؤسسات فلسطينية تتبع القطاع الخاص ؟
7. بين مراحل عملية التظيم موضحاً اياها ؟
اقلب الصفحة لاجابة الاسئلة
تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح


عـــن اختـــبـار نصف الفصل ، الزمن : حصة واحدة
الشعبــة ( ............. ) بتاريخ 7/11/2007 نموذج ب
اسم الطالب:........................................... .........
مـدرسـة عـبد الفتـاح حمود الثانويـة للبنـين

المبــحـــث : الـإدارة والاقتــــصــاد
الصـــف : الحــادي عشــر ( علمـــي )

30 درجة

السؤال الأول : - ( 10 درجات )

أجب بـ ( نعم أولا ) عن كل عبارة مما يأتي ، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

1. ( ) يعد علم الإدارة من العلوم الطبيعية .
2. ( ) تعتبر الحضارة الادارية السوميرية من اقدم الحضارات وبرعت في مجال التنظيم .
3. ( ) تعتبر شركة جول من شركات المساهمة العامة في فلسطين .
4. ( ) تمثل دراسة الحركة والزمن : من ابرز اسهامات جورج التون مايو في الفكر الإداري .
5. ( ) حسب المدرسة السلوكية فإن ادارة المؤسسات العسكرية مختلفة عن ادارة المؤسسات المدنية .
6. ( ) اظهرت تجارب هورثون عدم وجود جماعات غير رسمية في العمل .
7. ( ) الخطة التي يتم اعدادها على مستوي المنشأة ككل هي الخطة المرحلية .
8. ( ) اقرار الخطة ومتابعتها هي العنصر الرابع من مراحل التخطيط .
9. ( ) الوظائف الإدارية التي تبدأ وتنتهي قبل انجازالإنشطة والأعمال هما التخطيط والتنظيم.
10.( ) يعد رسم الهيكل التنظيمي للمنشأه أخر خطوة من خطوات عملية التنظيم .

السؤال الثاني : - ( 5 درجات )
أكمل مما يلي بكلمة واحدة فقط .


1. الذي ألف كتاب مباديء الإدارة العلمية هو: ................ .
2. التخطيط هو: توزيع السلطات و............ علي الأشخاص .
3. المدرسة التي لها الفضل في بروز ما يعرف بحلقات الجودة هي المدرسة ................
4. التخطيط المرحلي هو: التخطيط قصير المدي ويمتد لفترة ........ من الزمن .
5. المدرسة التي نادت بضرورة وجود الكفاءة كأساس للترقية والتعيين هي المدرسة .............
السؤال الثالث : - ( 15 درجة )
أجب عن الاسئلة التالية حسب المطلوب ( الأجابات خلف الورقة )



1. فرق ما بين التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي ؟
2. بما تفسر شرط وجود العملية التخطيطية داخل المؤسسات الفلسطينية ؟
3. قارن ما بين الإدارة في القطاع الخاص والإدارة في القطاع العام من حيث شكل التنظيم ؟
4. يرفع الكثير من علماء اإدارة: " المدرسة اليابانية لأفضل المراتب وأعلاها " في ضوء هذه العبارة ناقش أهم مزايا هذه المدرسة؟
5. اذكر ثلاثة أعمال تقوم بها ، وتحتاج منك الى تخطيط ؟
6. وضح الفرق ما بين نظام الإنتاج للبيع ونظام المصنع ؟
7. بين مراحل عملية التنظيم موضحاً اياها ؟

اقلب الصفحة لاجابة الاسئلة
تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح


بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعيين

عـــن اختـــبـار نصف الفصل ، الزمن : حصة واحدة
الشعبــة ( ............. ) بتاريخ 7/11/2007 نموذج ب
اسم الطالب:........................................... .........
مـدرسـة عـبد الفتـاح حمود الثانويـة للبنـين

المبــحـــث : الـإدارة والاقتــــصــاد
الصـــف : الحــادي عشــر ( علمـــي )

30 درجة

السؤال الأول : - ( 10 درجات )

أجب بـ ( نعم أولا ) عن كل عبارة مما يأتي ، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

1. ( ) يعد علم الإدارة من العلوم الطبيعية .
2. ( ) تعتبر الحضارة الادارية السوميرية من اقدم الحضارات وبرعت في مجال التنظيم .
3. ( ) تعتبر شركة جول من شركات المساهمة العامة في فلسطين .
4. ( ) تمثل دراسة الحركة والزمن : من ابرز اسهامات جورج التون مايو في الفكر الإداري .
5. ( ) حسب المدرسة السلوكية فإن ادارة المؤسسات العسكرية مختلفة عن ادارة المؤسسات المدنية .
6. ( ) اظهرت تجارب هورثون عدم وجود جماعات غير رسمية في العمل .
7. ( ) الخطة التي يتم اعدادها على مستوي المنشأة ككل هي الخطة المرحلية .
8. ( ) اقرار الخطة ومتابعتها هي العنصر الرابع من مراحل التخطيط .
9. ( ) الوظائف الإدارية التي تبدأ وتنتهي قبل انجازالإنشطة والأعمال هما التخطيط والتنظيم.
10.( ) يعد رسم الهيكل التنظيمي للمنشأه أخر خطوة من خطوات عملية التنظيم .

السؤال الثاني : - ( 5 درجات )
أكمل مما يلي بكلمة واحدة فقط .


1. الذي ألف كتاب مباديء الإدارة العلمية هو: ................ .
2. التخطيط هو: توزيع السلطات و............ علي الأشخاص .
3. المدرسة التي لها الفضل في بروز ما يعرف بحلقات الجودة هي المدرسة ................
4. التخطيط المرحلي هو: التخطيط قصير المدي ويمتد لفترة ........ من الزمن .
5. المدرسة التي نادت بضرورة وجود الكفاءة كأساس للترقية والتعيين هي المدرسة .............
السؤال الثالث : - ( 15 درجة )
أجب عن الاسئلة التالية حسب المطلوب ( الأجابات خلف الورقة )



1. فرق ما بين التنظيم الرسمي والتنظيم غير الرسمي ؟
2. بما تفسر شرط وجود العملية التخطيطية داخل المؤسسات الفلسطينية ؟
3. قارن ما بين الإدارة في القطاع الخاص والإدارة في القطاع العام من حيث شكل التنظيم ؟
4. يرفع الكثير من علماء اإدارة: " المدرسة اليابانية لأفضل المراتب وأعلاها " في ضوء هذه العبارة ناقش أهم مزايا هذه المدرسة؟
5. اذكر ثلاثة أعمال تقوم بها ، وتحتاج منك الى تخطيط ؟
6. وضح الفرق ما بين نظام الإنتاج للبيع ونظام المصنع ؟
7. بين مراحل عملية التنظيم موضحاً اياها ؟
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بسمة امل


عدد المساهمات 219
06/03/2011

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالأحد 29 مايو - 15:06:40

بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعيين

عـــن اختــبـار شهــــر سبتـمبـر، نموذج ( ب )
الشعبــة ( ............. ) .
اسم الطالب رباعي............................................. العـلامة
مـدرسـة عـبد الفتـاح حمود الثانويـة للبنـين

المبــحـــث : الـإدارة والاقتــــصــاد
الصـــف : الحــادي عشــر ( علمـــي )

20درجة

السؤال الأول : ( 10 درجات )


أجب بـ ( نعم أولا ) عن كل عبارة مما يأتي ، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

1. ( ) الإدارة : هي الحصول على الأداء الأمثل من خلال الذات .
2. ( ) يعد إنشاء صناديق لدعم الطالب المحتاج من الأساليب التى تنتهجها الشركات ردا على المسؤولية الاجتماعية .
3. ( ) ظهرت الوزارات في العهد العباسي .
4. ( ) اللاشخصية فى العمل من أبرز ملامح الإدارة البيروقراطية .
5. ( ) الإدارة حسب فردريك تايلر هي : التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة .
6. ( ) يعد هنري فايول أبوالإدارة العلمية .
7. ( ) السومريين القدماء هم أول من طوروا اللغة المكتوبة .
8. ( ) يعد التدويين الكتابي من أبرز مساهمات ماكس فيبر في الإدارة .
9. ( ) السلطة و المسؤولية من أبرز المبادىء الأساسية لهنري فايول.
10.( ) يعد هنري فايول من مهندسي الإدارة العلمية .

السؤال الثاني : ( 3 درجات )
اختر رمز الإجابة الصحيحة مما يلي :

1- من معايير النجاح في المؤسسات الخاصة :
أ- نسبة الربح ب- خدمة شريحة معينة ج- خدمة الجمهور د- لا شيء مما ذكر
2- الاختلافات الرئيسية في الإدارة بين المؤسسات الحكومية والخاصة تكمن في :
أ- الأصول العلمية ب- النواحي التطبيقية ج- الوظائف الإدارية د – جميع ما ذكر
3- المؤسسات التي تعمل ضمن حدود السياسة العامة للدولة هي :
أ- المؤسسات الخاصة ب- المؤسسات الإهلية ج- المؤسسات العامة د- لا شيء مما ذكر

السؤال الثالث : ( 7 درجات )

عرف كلا مما يأتي : -
1- أ- الإدارة هي: .................................................. ......................... ..........................
ب- الفاعلية هي:............................................... ......................... ...........................
ج – Bureaucacy ما هو معناها .............................. .
2- قارن ما بين ادارة الأعمال و الإدارة الحكومية ( العامة ) من حيث الأتي بالجدول .

أوجه الإختلاف إدارة الأعمال الإدارة الحكومية
الهدف 1- 1-
معايير النجاح 1- 1-
انتهت الاسئلة

تمنياتي للجميع بالتوفيق والنجاح B

السؤال الأول : .................................................. ......................... ..........................................

اجابات السؤال الأول مع التصحيح :- يصحح باللون الأحمر وتدعم الأجابة لصحتها- تؤكد- بالأخضر .


أجب بـ ( نعم أولا ) عن كل عبارة مما يأتي ، مع تصحيح العبارة الخاطئة .

1. ( لا ) الإدارة : هي الحصول على الأداء الأمثل من خلال الذات والآخريين .
2. ( نعم ) يعد إنشاء صناديق لدعم الطالب المحتاج من الأساليب التى تنتهجها الشركات ردا على المسؤولية الاجتماعية .
3. ( نعم ) ظهرت الوزارات في العهد العباسي .
4. ( نعم ) اللاشخصية فى العمل من أبرز ملامح الإدارة البيروقراطية .
5. ( لا ) الإدارة حسب هنري فايول هي : التخطيط ، التنظيم ، التوجيه ، الرقابة .
6. ( لا ) يعد فردريك تايلور أو فردريك تايلر أبوالإدارة العلمية .
7. ( نعم ) السومريين القدماء هم أول من طوروا اللغة المكتوبة .
8. ( نعم ) يعد التدويين الكتابي من أبرز مساهمات ماكس فيبر في الإدارة .
9. ( نعم ) السلطة و المسؤولية من أبرز المبادىء الأساسية لهنري فايول.
10.( نعم ) يعد هنري فايول من مهندسي الإدارة العلمية .


السؤال الثاني : .................................................. ......................... ...................................
اختر رمز الإجابة الصحيحة مما يلي :-
ا
اجابات السؤال الثاني :-

1- من معايير النجاح في المؤسسات الخاصة :
- نسبة الربح ب- خدمة شريحة معينة ج- خدمة الجمهور د- لا شيء مما ذكر
2- الاختلافات الرئيسية في الإدارة بين المؤسسات الحكومية والخاصة تكمن في :
أ- الأصول العلمية - النواحي التطبيقية ج- الوظائف الإدارية د – جميع ما ذكر

3- المؤسسات التي تعمل ضمن حدود السياسة العامة للدولة هي :
أ- المؤسسات الخاصة ب- المؤسسات الإهلية - المؤسسات العامة د- لا شيء مما ذكر
السؤال الثالث : .................................................. ......................... ..................................
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بسمة امل


عدد المساهمات 219
06/03/2011

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالأحد 29 مايو - 15:07:14

عرف كلا مما يأتي : -
اجابات السؤال الثالث:-

1- أ- الإدارة هي: التخطيط والتنظيم والتوجيه والرقابة للاعمال بكفاءة وفاعلية .
ب- الفاعلية هي: انجاز الاعمال بافضل الطرق وأحسنها .
ج – Bureaucacy ما هو معناها البيروقراطية .
2- قارن ما بين ادارة الأعمال و الإدارة الحكومية ( العامة ) من حيث الأتي بالجدول .

أوجه الإختلاف إدارة الأعمال الإدارة الحكومية
الهدف 1- الربحية 1- الخدمة
معايير النجاح 1-نسبة الربح 1-مستوي الخدمة
مع تحيات الاستاذ / أمين فايق أبو عيشة – استاذ الاقتصاد بمدرسة عبد الفتاح حمود الثانوية بنين- غزة التفاح -
ماجستير الاقتصاد والمالية – الاردن – الدبلوم العالي في التربية – الجامعة الاسلامية – غزة .


تعريف الإدارة
(مسألة): الإدارة من دار يدور دوراً ودوراناً، بمعنى تحرك، وعاد إلى حيث كان، وأدار باب أفعال، منه كان المدير يدير الأمر، فيرجعه دورات ودورات من حيث بدأ، ولا يلزم أن يكون الأمر على نحو دائري بما يخط بالفرجال، وإن كان هو أيضا منه، والدار تسمى داراً لإدارة الحائط عليها، وهو غير البيت، الذي هو عبارة عن محل البيتوتة، وإن كان كل واحد منهما يطلق على الآخر، ومن الواضح أن المداراة ليست من هذه المادة، بل هي من درى ناقص يائي، وإن كانت المداراة من صغريات الإدارة في المجمع بينهما، إذ بينهما عموم من وجه لتفارقهما في الإدارة بلا مداراة، وفي المداراة بدون الإدارة، وما في الأحاديث عن النبي (صلى الله عليه وآله وسلم) من الأمر بمداراة الناس، يراد بها الأعم من الإدارة وغيرها.
وفرق بين المدير بالياء، والمدبر بالباء، فالأول من يدير، والثاني من يرى دبر الأمور، أي خلفها، وكأنه لذا لم يطلق على الله سبحانه، بينما أطلق عليه المدبر - بالباء ـ فالله لا يدير، بل يكوٌن، بينما الإنسان يدير، لا أنه يكوِّن، ويمكن أن يكون عدم الإطلاق لأمر آخر، لسنا بصدد تفصيله الآن.
ثم إن الإدارة الناجحة بحاجة إلى:
نفسية قابلة، فإن قابليات الناس تختلف في جميع الأبعاد، ومن كل الحيثيات، وهي وإن كانت قابلة لشيء من الترقي إلا أن الفرق بينها كالفرق بين الأرض الخصبة والنشاشة. وكذلك هي بحاجة إلى علم بالإدارة، فالعلم كالنبات الذي يزرع في الأرض، وإلا فمجرد قابلية الأرض بدون الإنبات لا تأتي بالثمر.
وإلى الممارسة، فإنها هي التي تجعل العلم في محك التجربة، وهذا العلم كفيل بالأمر الثاني، أما الأول فهو خارج عن طوق الإنسان، و الثالث مرتبط بالعمل.
ثم إن الإدارة بواقعها عملية بين طرفين، المدير من جانب والعمال ـ بالمعنى الأعم ـ من جانب آخر، لتنفيذ عمل معين، وهذا يشمل الإدارة الحسنة أو السيئة، فالإدارة الحسنة هي التي تكون وفق المتطلبات الاجتماعية السليمة، بينما الإدارة السيئة ليست كذلك، من غير فرق في ذلك بين الإدارة السياسية، أو الاقتصادية، أو الاجتماعية، أو العسكرية، أو الثقافية، أو غيرها.
ومن المعلوم أن ما ذكرناه ليس إلاّ شرح الإسم، وليس بحد ولا رسم، وإنما القصد الإلماع إلى ما في الذهن من معنى الإدارة.
ولا فرق في ذلك بين أن يكون المدير واحداً أو أكثر على طريقة الاستشارة، كما لا فرق بين أن يكون المدير هو المالك في مثل المصنع أو غيره.
الادارة هي : التخطيط والتنظيم والرقابة والتوجيه لمجموعة من الانشطة بكفاءة وفعالية – تعريف هنري فايول -

فن إدارة الأعمال
(مسألة): في هذه المسألة نتكلم حول الأعمال، لأن كتاب الإدارة، إنما يتكون من (إدارة الأعمال) فكل واحدة من الكلمتين، بحاجة إلى الشرح والتوضيح والتحديد، والإدارة بصفة عامة: نشاط متميز لصاحب كل عمل اجتماعي في منشآت أعمالية أو مؤسسات دينية أو مؤسسات حكومية إلى آخر ذلك، ومن الأعمال، الأنشطة التي تبذل لإنتاج وتوزيع السلع والخدمات الضرورية، لإشباع الحاجات والرغبات الإنسانية، أو مؤسسات حكومية، التي يديرها المديرون، سواء كان وزيراً أم سفيراً أم مديراً عاماً أم رئيس دولة أم غير ذلك، وعلى هذا فإن النشاط للأعمال، نشاط اجتماعي يبذله جماعة من الناس، يعملون معاً، لتحقيق هدف مشترك ثقافي أو سياسي أو اجتماعي أو غير ذلك، فالأعمال تعتبر مؤسسة اجتماعية تشمل كل أنواع المؤسسات الاجتماعية، سواء كانت مؤسسات اجتماعية عامة، كالحكومة أم مؤسسات اجتماعية في أخص منها، كالحياة العائلية أو ما بين ذلك من المؤسسات على مختلف صورها وأشكالها وأهدافها وأنشطتها، والأعمال مثل غيرها من المؤسسات الاجتماعية، تستخدم الموارد لتحقيق أهداف معينة، ولذا فإن الموارد تعتبر بمثابة الوسائل اللازمة لبلوغ النهايات المرغوبة، التي يهدف إليها جماعة من الناس بغية الوصول إلى ذلك المقصد، ومن الواضح أن تحقيق الغاية المنشودة والهدف المتوخى، يتأثر بالمهارة في استخدام تلك الموارد، استخداماً صحيحاً بسبب الأعمال والأنشطة إلى تلك الأهداف والغايات، ومن الواضح أيضاً أن عملية الحصول على الموارد واستخدامها، تتأثر تأثراً كاملاً بإطار عمل المؤسسات الاجتماعية والقوى، التي تشكل وتحدد الطريقة، التي ستستغل بها الموارد الممكنة، وقد قسم علماء الإدارة مجموع ذلك إلى أربعة أمور، وهي عبارة عن:
الأول: الموارد.
والثاني: استخدام تلك الموارد.
والثالث: إطار عمل المؤسسات الاجتماعية، والقوى المؤثرة.
الرابع: الأهداف والعناصر، التي يتوخى مجموعة من الناس الوصول إليها، والهدف: الأول في الفكر والآخر في العمل، كما يصفها الفلاسفة، والعناصر الثلاثة الأولى، هي الوسائل للبلوغ إلى العنصر الرابع في الخارج، وهو الهدف المنشود، والنهاية المتوخاة من تلك الأمور الثلاثة، وكل واحد من هذه العناصر الأربعة، تقسم إلى أقسام العنصر، فالعنصر الأول (وهو الموارد، التي تحصل عليها الأعمال) تنقسم إلى: موارد طبيعية، وموارد بشرية، وموارد مالية، وموارد علمية، وموارد اجتماعية، وموارد ثقافية، وما إلى ذلك.
كما أن العنصر الثاني: وهو استخدام الموارد بواسطة الأعمال تنقسم إلى: إنتاج السلع، وإنتاج الخدمات، وتوزيع وبيع السلع والخدمات، وكما يشمل ذلك الموارد البشرية، الذي هو عبارة عن مجموع العمل الذي يقوم به الرؤساء والمرؤوسون، وغيرهم في سبيل الوصول إلى الهدف المنشود، وإلى تمويل منشآت الأعمال وتنظيمها وإدارتها والتنسيق بين الأجنحة المختلفة في منشأة العمل.
أما العنصر الثالث: وهو إطار العمل في المنشآت المذكورة، فينقسم إلى المؤسسات الاقتصادية، السياسية، والقانونية، والثقافية، والدينية،والمؤسسات المرتبطة بالتقنية، والمؤسسات العسكرية، وغير ذلك من المؤسسات المنتشرة في المجتمع، مما تكون كأعمدة لبقاء المجتمع السليم المتعدد الأبعاد، المعطى لحاجات الفرد بما هو فرد، وحاجات المجتمع بما هو مجتمع.
والعنصر الرابع، الذي هو عبارة عن الأهداف، التي تنشدها الأعمال، بسبب العناصر الثلاثة الأولى: فهو عبارة عن إعطاء احتياجات المجتمع، سواء كانت احتياجات من قبيل الخدمات أو الاحتياجات من قبيل المصنوعات، وكذلك عبارة عن المبيعات، وعن الدخل المتضمن للربح وعن رفع الدخل الحقيقي للفرد، وعن احتياجات المجتمع الروحية، بسبب المؤسسات الدينية والمؤسسات الأخلاقية والمؤسسات التربوية، وما أشبه، ونظام الأعمال شامل لكل الموارد والتنظيمات والمؤسسات والمنشآت، التي ترتبط بالطريقة المباشرة أو غير المباشرة، بإنتاج وتوزيع السلع والخدمات، لإشباع الحاجات والرغبات الإنسانية في أبعادها المختلفة، سواء كان بعداً من النقص إلى الكمال، أو بعداً من الكمال إلى الأكمل، من غير فرق بين أن تكون المنشآت مرتبطة بالقطاع العام، أو مرتبطة بالقطاع الخاص، فإن منشآت القطاع العام أيضاً التي تديره الحكومة مؤسسة في قبال المؤسسات الأُخر المتواجدة في الأنظمة الاستشارية (الديمقراطية) كما أن ذلك ينطوي على مجال واسع من المؤثرات، التي تؤثر على سياسات، وعمليات هذه المنشآت، ومن الواضح أن كل الأفراد، أجزاء في هذا الهيكل التنظيمي التشغيلي العام، سواء كان رئيس الدولة أو مدير الشركة أو رجل المبيعات أو العامل أو المستهلك، كما يتضمن هذا الهيكل العام أيضاً الموارد الأوليّة المستخدمة في الأعمال في عمل آخر، والمؤسسة التي تُعنى بالخدمة للحراسة الليلية عن اللصوص وغيرهم تعمل ليلا،ً لا نهاراً، وبالعكس من تلك المؤسسات، التي تعمل نهاراً لا ليلاً كالمصارف والإدارات وغيرها، وبذلك تبين أن الأعمال عبارة عن الأنشطة المجتمعة في منشأة خاصة تهدف إلى هدف خاص، وإن تشعبت إلى عدة أقسام، مثلاً تقسم الأنشطة حسب الهيكل التنظيمي للمنشآت، إلى منشآت مصرفية، ومنشآت ثقافية من الروضة إلى المعاهد العالية، والمنشآت الدينية كالمدارس للعلوم الدينية والمساجد والأوقاف، والمنشآت العسكرية، والمنشآت الزراعية، ومنشآت المناجم، والمنشآت الصناعية، ومنشآت التشييد والبناء والعمران، ومنشآت الحاجات، الأولية كالكهرباء والغاز والماء، والمنشآت التجارية، ومنشآت النقل والمواصلات، ومنشآت التخزين، ومنشآت الخدمات، بمختلف صورها وأشكالها.









الإدارة علم وفن وذوق
والإدارة علم وفن، فأيهما بدون الآخر يكون ناقصا، فالعلم عبارة عن مجموعة قوانين ونظريات ومبادئ، يلزم على المدير استيعابها سلفا، حتى يطبق كل شيء في موضعه، مثلاً يلزم أن يعرف لزوم مسك السجلات وتسجيل كل وارد وصادر، وضبط الوقت ومعرفة الحد بين المبدأ والهدف، إلى غير ذلك.
ثم يأتي دور الفن، وهو ما يعتمد على الموهبة الشخصية والخبرة العملية والمهارة الفردية، واستنباط طرق حل المشاكل وما إلى ذلك، ومنه يعلم أن من جعل الإدارة علماً مجرداً، أو فنّاً مجرداً، لا يمكن أن يأتي له بدليل، فهو كما إذا جعلت الإدارة قوة الشخصية ذات البعد الإداري في النفس، باعتماد أن المديرين كانوا يديرون قبل ظهور علم الإدارة، فلا حاجة إلى العلم، ولا إلى الفن.
وعلى أيٍّ فكما أن الطبيب الناجح بحاجة إلى العلم، ليعرف المرض وعلائمه والأدوية، وإلى الفن بأن يكون طويل التطبيق للعلم، حتى يكون ممارساً مجرّباً، كذلك الإدارة.
إن الحياة تعتمد على التجارب، مثل اعتمادها على العلم، فكون الإنسان شجاعاً يعرف فنون الحرب، لا يجعله محارباً ناجحا،ً إلا إذا خاض حروباً وخرج منها بسلام وعرف مواضع الخطأ والصواب، حتى يتجنب الأولى في المواضع المشابهة وينجح إلى الثانية فيها.
وهذا ينطبق على الفقيه والسياسي والخطيب وغيرهم، ولذا ورد في الحديث: (اعتمدا في دينكما على كل مسنّ في حبنا، وكلّ كثير القدم في أمرنا) [1] وقال الشاعر في بني العباس: (فما لكم قَدَمٌ فيها ولا قِدَمُ …) فإذا تطابقت النفسية الإدارية مع العلم والفن، حصلت الإدارة الناجحة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بسمة امل
عضو ذهبى
عضو ذهبى
بسمة امل


عدد المساهمات 219
06/03/2011

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالأحد 29 مايو - 15:07:39

امتحان إدارة واقتصاد


السؤال الأول:
1-عرف الادارة,, مبينا صفات الاداري الناجح
2-يوجد العديد من المعيقات التي تواجه عملية الاتصال الاداري الفعال.. اذكرها مع شرح مبسطل لكل منها



السؤال الثاني:
1-قارن بين الادارة العامة وادارة الاعمال من حيث:
أ- الأهداف. ب- معايير النجاح. ج- الرقابة على الأعمال
2- ما اسس تعامل الرؤساء مع المرؤووسين خلال عملية التوجيه؟؟



السؤال الثالث:
1-علل:
أ‌-عملت المدرسة الكمية على تحسين قدرات المديرين في اتخاذ القرارات.
ب‌-لا يوجد هيكل تنظيمي مثالي قابل للتطبيق في جميع المؤسسات.
ت‌-ضرورة ان تكون الاوامر مكتوبة ما امكن.

2-فرق بين:
القائد – المدير
التخطيط التنفيذي – التخطيط الاستراتيجي
الرقابة الوقائية – الرقابة العلاجية



السؤال الرابع:
1-أذكر الحاجات الانسانية كما قسمها ماسلو وما أوجه الشبه بين نظريتي ماسلو وهيرزبيرغ؟
طبعا هذا السؤال ملغي...

2-اختر الاجابة الصحيحة:
1-الخطوة الأولى من مراحل التخطيط:
أ- تحليل الظروف المحيطة ب- اقرار الخطة ومتابعتها ج- تحديد الأهداف ء- تحديد عناصر الخطة.



2- حلقات الجودة من اسهامها المدرسة :
أ- الموقفية ب- اليابانية ج- الكمية ء- السلوكية


3- الحصول على علاوة او عمولة:
أ- حافز مادي ب- حافز غير مادي ج- دافع ء- حافز مادي وغير مادي


4- تقديم الشكاوي والاقتراحات من انماط:
أ- الاتصال من اسفل لاعلى ب- من اعلى لاسفل ج- الاتصال الأفقي ء- اتصال غير رسمي


5- تتركز السلطة في القيادة الاوتوقراطية على:
أ- التابعون ب- القائد ج- القائد والتابعون ء- الجمهور






انتهت الأسئلة...
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
بعيد المنال
عضو مرشح للاشراف
عضو مرشح للاشراف
بعيد المنال


الجنس : ذكر

عدد المساهمات 1388
22/05/2011

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالأربعاء 1 يونيو - 3:24:43

شكرا كثير بسمة امل على هذا المجهود الرائع الذى تقومين به من اجل الارتقاء بطلابنا وطالباتنا

بجد يسلمو دياتك اختى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرهفة الاحساس
مشرفة القسم الاسلامى
مشرفة القسم الاسلامى
مرهفة الاحساس


الجنس : انثى

عدد المساهمات 5149
19/03/2011
المزاج بِإختصـآآآر وگلِمتين أنـِآ حاجـَة بهآلَزمَن مآ تتكِـرر مرتـَيـن ... صَحيْح قلبَي حنون .. وتعمَيْــني طيْبَتـــي : $ .. . [ بَسُ آنـَآ ] وقَتُ الجد .. » اِبْلِـيس يَآخْذ مِـــني .. دروس هع

امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Empty
مُساهمةموضوع: رد: امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر    امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر  Emptyالإثنين 13 يونيو - 2:52:20

يسلموو
بس هادا لامتحان الفصل الاول
مشكووورة كتير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
امتحان (الادارة والاقتصاد ) للصف الحادى عشر
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» نموذج امتحان احتمالات الصف الحادى عشر / الرياضيات
» شرح بعض المصطلحات في الكيمياء للصف الحادى العشر واسالة واجوبة
»  نموذج امتحان انجليزي للصف الحادي عشر الفصل الثاني
» نموذج امتحان نهاية الفصل الثاني لمبحث التاريخ الصف الحادي عشر
» اختبار كيمياء للصف الحادي عشر / علمى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوا أحلى :: القسم العلمى والثقافى :: الموسوعة العلمية-
انتقل الى: