منتديات سوا أحلى
عزيزى الزائر اهلا وسهلا بك فى منتديات سوا أحلى . بادر بالتسجيل معنا وفعل حسابك من خلال اميلك . او انتظر 24 ساعة ليتم تفعيل حسابك تلقائيا
منتديات سوا أحلى
عزيزى الزائر اهلا وسهلا بك فى منتديات سوا أحلى . بادر بالتسجيل معنا وفعل حسابك من خلال اميلك . او انتظر 24 ساعة ليتم تفعيل حسابك تلقائيا
منتديات سوا أحلى
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.


 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخولتحميل

 

 لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
مرهفة الاحساس
مشرفة القسم الاسلامى
مشرفة القسم الاسلامى
مرهفة الاحساس


الجنس : انثى

عدد المساهمات 5149
19/03/2011
المزاج بِإختصـآآآر وگلِمتين أنـِآ حاجـَة بهآلَزمَن مآ تتكِـرر مرتـَيـن ... صَحيْح قلبَي حنون .. وتعمَيْــني طيْبَتـــي : $ .. . [ بَسُ آنـَآ ] وقَتُ الجد .. » اِبْلِـيس يَآخْذ مِـــني .. دروس هع

لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!    لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Emptyالجمعة 5 أغسطس - 15:28:06



[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]




لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟


إن معرفة الغاية التي من أجلها خلق الله الخلق فيها الجواب عن كثير من الإشكالات والشبهات التي يرددها كثير من الملحدين ، وقد يتأثر بها بعض المسلمين ، ومن تلك الشبهات الظن بأن الله تعالى خلق الناس من أجل أن يضع بعضهم في الجنة ، وآخرين في النار ! وهذا ظن خاطئ ، وما من أجل ذلك خلق الله الخلق ، وأوجدهم .

قال تعالى : ( وَمَا خَلَقْتُ الجِنَّ وَالإِنْسَ إِلاَّ لِيَعْبُدون ) الذاريات/ 56 .

قال ابن كثير – رحمه الله -:
أي : إنما خلقتُهم لآمرهم بعبادتي ، لا لاحتياجي إليهم .
وقال علي بن أبي طلحة عن ابن عباس : ( إلا ليعبدون ) أي : إلا ليقروا بعبادتي طوعاً ، أو كرهاً .
وهذا اختيار ابن جرير .
" تفسير ابن كثير " ( 4 / 239 ) .
وثمة
خلط عند كثيرين بين الغاية المرادة من العباد ، وهي : شرعه الذي أحبه منهم
، وأمرهم به ، والغاية المرادة بالعباد ، وهي إثابة المطيع ، ومعاقبة
العاصي ، وهذا من قدره الكائن الذي لا يرد ولا يبدل .

قال ابن القيم - رحمه الله - :
وأما الحق الذي هو غاية خلقها – أي : السموات والأرض وما بينهما - : فهو غاية تُراد من العباد ، وغاية تراد بهم .
فالتي تُراد منهم : أن يعرفوا الله تعالى ، وصفات كماله عز و جل ، وأن يعبدوه لا يشركوا به شيئاً ، فيكون هو وحده إلههم ، ومعبودهم ، ومطاعهم ، ومحبوبهم
قال تعالى : ( الله الذي خلق سبع سموات ومن الأرض مثلهن يتنزل الأمر بينهن لتعلموا أن الله على كل شيء قدير وأن الله قد أحاط بكل شيء علماً ) .
فأخبر أنه خلق العالم ليَعرف عبادُه كمالَ قدرته ، وإحاطة علمه ، وذلك يستلزم معرفته ومعرفة أسمائه وصفاته وتوحيده .
وقال تعالى ( وما خلقت الجن والإنس إلا ليعبدون ) ، فهذه الغاية هي المرادة من العباد ، وهي أن يعرفوا ربهم ، ويعبدوه وحده .
وأما الغاية المرادة بهم : فهي الجزاء بالعدل ، والفضل ، والثواب ، والعقاب ،
قال تعالى ( ولله ما في السموات وما في الأرض ليجزي الذين أساءوا بما عملوا ويجزي الذين أحسنوا بالحسنى ) النجم/ 31 ،
قال تعالى ( إن الساعة آتية أكاد أخفيها لتجزى كل نفس بما تسعى ) طه/ 15 ،
وقال تعالى ( ليبين لهم الذي يختلفون فيه وليعلم الذين كفروا أنهم كانوا كاذبين ) النحل/ 39 ،
قال تعالى ( إن ربكم الله الذي خلق السموات والأرض في ستة أيام ثم استوى على العرش يدبر الأمر ما من شفيع إلا من بعد إذنه ذلكم الله ربكم فاعبدوه أفلا تذكرون إليه مرجعكم جميعا وعد الله حقا إنه يبدأ الخلق ثم يعيده ليجزي الذين آمنوا وعملوا الصالحات بالقسط والذين كفروا لهم شراب من حميم وعذاب أليم بما كانوا يكفرون ) يونس/ 3 ، 4 .
" بدائع الفوائد " ( 4 / 971 ) .
وإن الله تعالى لا يُدخل الناس الجنة أو النار ، لمجرد أنه يعلم أنهم يستحقون ذلك ؛ بل يُدخلهم الجنة والنار بأعمالهم التي قاموا بها ـ فعلا ـ في دنياهم ، ولو أن الله تعالى خلق خلّقاً وأدخلهم ناره : لأوشك أن يحتجوا على الله بأنه لم يختبرهم ، ولم يجعل لهم مجالاً للعمل ، وهذه حجة أراد الله تعالى دحضها ؛ فخلقهم في الدنيا ، وركَّب لهم عقولاً ، وأنزل كتبه ، وأرسل رسله ، وكل ذلك لئلا يكون لهؤلاء حجة على الله يوم القيامة .
قال تعالى : (
رُسُلاً مُبَشِّرِينَ وَمُنْذِرِينَ لِئَلَّا يَكُونَ لِلنَّاسِ عَلَى
اللَّهِ حُجَّةٌ بَعْدَ الرُّسُلِ وَكَانَ اللَّهُ عَزِيزاً حَكِيماً )
النساء/ 165 .

قال الشيخ محمد الأمين الشنقيطي – رحمه الله - :
فصرح في هذه الآية الكريمة : بأن لا بد أن يقطع حجة كل أحدٍ بإرسال الرسل ، مبشِّرين من أطاعهم بالجنة ، ومنذرين مَن عصاهم النار .
وهذه الحجة التي أوضح هنا قطعَها بإرسال الرسل مبشرين ومنذرين : بيَّنها في آخر سورة طه بقوله (
وَلَوْ أَنَّا أَهْلَكْنَاهُمْ بِعَذَابٍ مِن قَبْلِهِ لَقَالُواْ
رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ آيَاتِكَ مِن
قَبْلِ أَن نَذِلَّ وَنَخْزَى )
،

وأشار لها في سورة القصص بقوله : (
وَلَوْلا أَن تُصِيبَهُم مُصِيبَةٌ بِمَا قَدَّمَتْ أَيْدِيهِمْ
فَيَقُولُواْ رَبَّنَا لَوْلا أَرْسَلْتَ إِلَيْنَا رَسُولاً فَنَتَّبِعَ
آيَاتِكَ وَنَكُونَ مِنَ الْمُؤْمِنِينَ )
،

وقوله جلَّ وعلا : ( ذلِكَ أَن لَمْ يَكُنْ رَبُّكَ مُهْلِكَ الْقُرَى بِظُلْمٍ وَأَهْلُهَا غَافِلُونَ )
وقوله :(
يَا أَهْلَ الْكِتَابِ قَدْ جَاءَكُمْ رَسُولُنَا يُبَيِّنُ لَكُمْ عَلَى
فَتْرَةٍ مِنَ الرُّسُلِ أَن تَقُولُواْ مَا جَاءَنَا مِن بَشِيرٍ وَلاَ
نَذِيرٍ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَشِيرٌ وَنَذِيرٌ )
،

وكقوله : (
وَهَذَا كِتَابٌ أَنزَلْنَاهُ مُبَارَكٌ فَاتَّبِعُوهُ وَاتَّقُواْ
لَعَلَّكُمْ تُرْحَمُونَ أَن تَقُولُواْ إِنَّمَا أُنزِلَ الْكِتَابُ عَلَى
طَائِفَتَيْنِ مِن قَبْلِنَا وَإِن كُنَّا عَن دِرَاسَتِهِمْ لَغَافِلِينَ
أَوْ تَقُولُواْ لَوْ أَنَّا أُنزِلَ عَلَيْنَا الْكِتَابُ لَكُنَّا
أَهْدَى مِنْهُمْ فَقَدْ جَاءَكُمْ بَيِّنَةٌ مِن رَبِّكُمْ وَهُدًى
وَرَحْمَةٌ )
، إلى غير ذلك من الآيات .

ويوضح ما دلت عليه هذه الآيات المذكورة وأمثالها في القرآن العظيم من أن الله جلَّ
وعلا لا يعذب أحداً إلا بعد الإنذار والإعذار على ألسنة الرسل عليهم
الصلاة والسلام : تصريحه جلَّ وعلا في آيات كثيرة : بأنه لم يُدخل أحداً النار إلا بعد الإعذار والإنذار على ألسنة الرسل ،

فمن ذلك قوله جلَّ وعلا : (
كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ سَأَلَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ
يَأْتِكُمْ نَذِيرٌ قَالُواْ بَلَى قَدْ جَاءَنَا نَذِيرٌ فَكَذَّبْنَا
وَقُلْنَا مَا نَزَّلَ اللَّهُ مِن شَىْءٍ ) .

ومعلوم أن قوله جلَّ وعلا : ( كُلَّمَا أُلْقِيَ فِيهَا فَوْجٌ ) يعم جميع الأفواج الملقين في النار .
قال أبو حيان في " البحر المحيط " في تفسير هذه الآية التي نحن بصددها ما نصه : و ( كُلَّمَا ) تدل على عموم أزمان الإلقاء ، فتعم الملقَيْن .
ومن ذلك قوله جلَّ وعلا : (
وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً حَتَّى إِذَا
جَاؤُوهَا فُتِحَتْ أَبْوَابُهَا وَقَالَ لَهُمْ خَزَنَتُهَا أَلَمْ
يَأْتِكُمْ رُسُلٌ مِنكُمْ يَتْلُونَ عَلَيْكُمْ آيَاتِ رَبِّكُمْ
وَيُنذِرُونَكُمْ لِقَاءَ يَوْمِكُمْ هَذَا قَالُواْ بَلَى وَلَكِنْ
حَقَّتْ كَلِمَةُ الْعَذَابِ عَلَى الْكَافِرِينَ )
،

وقوله في هذه الآية : ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ ) عام لجميع الكفار ... .
فقوله تعالى : ( وَسِيقَ الَّذِينَ كَفَرُواْ إِلَى جَهَنَّمَ زُمَراً ) إلى قوله ( قالُوا بَلَى ) : عام في جميع الكفار ، وهو ظاهر في أن جميع أهل النار قد أنذرتهم الرسل في دار الدنيا ، فعصوا أمر ربهم ، كما هو واضح .
" أضواء البيان " ( 3 / 66 ، 67 ) .
وفي اعتقادنا أن معرفة الغاية التي خلَق الله الخلق من أجلها ، ومعرفة أن الله تعالى لا يعذِّب أحداً وفق ما يعلم منه سبحانه ، بل جزاء أعماله في الدنيا ، وأن في هذا قطعاً لحجته عند الله : يكون بذلك الجواب عن الإشكال الوارد في السؤال .
وأما لماذا أنزل
إبليس إلى الأرض ، مع آدم وذريته ، ففرق بين نزول آدم ونزول إبليس ؛ آدم
عليه السلام نزل إلى الأرض ، وقد تاب إلى ربه جل جلاله ، فتاب عليه وهداه ،
وأنزله إلى دار الدنيا ، نبيا مكرما ، مغفورا له ، يبقى في دار الدنيا إلى
أجله الذي أجله الله له .

وأما عدو الله إبليس
، فإنه لم يتب أصلا ، ولا ندم عن ذنبه ، ولا رجع ، ولا رجا التوبة ، ولا
سلك لها سبيلا ، بل عاند واستكبر ، وطغى وكفر ، وطلب من الله جل
جلاله ، ألا يعجل بهلاكه وعذابه ، بل يؤخر ذلك إلى يوم الوقت المعلوم ، لا
يأخذ فرصته في التوبة ، ويتمكن من الإنابة ، بل ليكمل طريق الشقاء ، ويأخذ
أهل الغواية معه إلى دار البوار ؛ فنزل إماما لحزبه ، حزب الشيطان
الخاسرين ، لتتم حكمة الله في خلقه ،
وابتلائه لهم : هل يطيعونه ، أم يطيعون عدوه ؛ ولتتم الشقوة على العدو
اللعين : بعناده وفساده ، ويستحق من ربه الخسران المبين .


والله أعلم . منقول


[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
%ملك الاحزان%
المشرف العام
المشرف العام
%ملك الاحزان%


الجنس : ذكر

عدد المساهمات 3228
09/03/2011
المزاج الى كل اصدقائي دون استثناء بَدأت السنةُ بالرحيلْ , لتودعنآ بشوقٍ دونَ أن تَعود ! بِجمآلهآ , بِمرهآ , بذكريآتهآ , بموآقفهآ , بِكلْ شيءٍ تحملهْ ! ... سَتُطوى سَنةٌ من عُمرنآ لِنبداً سنةً جديدة , وعمرُ جديد وصفحةٌ جديدة بإذنِ اللهْ ’ لِنحآولْ أن نُغيرَ من أنفسنآ , لِنكونَ فِ رُقي وتطورْ , لِنسعى أن نكونَ أفضلَ من ذلكْ =") لِنتقربْ من الله أكثرَ لنتوبَ إليه , لِننسى جَميعَ ذنوبنآ , ولِنبدأ صَفحةً جديدة عُمرهآ يَبداً من الآن ’ فَنحنُ لـآ نَعلمُ أستنطوي هذهِ السنةُ ونحنُ نَستنشقُ الهوآء أم نَستنشقٌ وَحشةَ القبر , أحبآئيْ , : سآمحونيْ إن أخطأتُ بِحقكمْ , وسآمحونيْ إن كُنتُ سَببً فيْ حُزنِكمْ يَوماً ! ♥! أحبآئيْ كل عآم والبسمه تغمر محيآكم ♥!

لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!    لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Emptyالأحد 7 أغسطس - 4:12:17

مشكووورة مرهفة
جزاك الله كل خير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرهفة الاحساس
مشرفة القسم الاسلامى
مشرفة القسم الاسلامى
مرهفة الاحساس


الجنس : انثى

عدد المساهمات 5149
19/03/2011
المزاج بِإختصـآآآر وگلِمتين أنـِآ حاجـَة بهآلَزمَن مآ تتكِـرر مرتـَيـن ... صَحيْح قلبَي حنون .. وتعمَيْــني طيْبَتـــي : $ .. . [ بَسُ آنـَآ ] وقَتُ الجد .. » اِبْلِـيس يَآخْذ مِـــني .. دروس هع

لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!    لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Emptyالأحد 7 أغسطس - 5:07:29

يسلموو كتير كتير لالك
بارك الله فيك ^^
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
GhadOoOsh
مشرفة القسم الادبى
مشرفة القسم الادبى
GhadOoOsh


الجنس : انثى

عدد المساهمات 2886
07/03/2011
المزاج ﺍﺣﺒــــــ♥ ... ﻚـــ ﻻﻧﻚ ﺟﻌﻠﺘﻨـﻲ ﺍﻋﺸــﻖ ﻟﺤﻈﺔ ﺻﻤﺘــﻚ ﻭﺭﻗﺔ ﺣـﻮﺍﺭﻙ . ﺍﺣﺒﻚ. ﻻﻧـﻚ ﺟﻌﻠﺖ ﺗـﺎﺭﻳﺦ ﻣﻴـﻼﺩﻱ ﻳــــــﻮﻡ ﻋﺮﻓﺘﻚ . ﺍﺣﺒﺒﺖ ﺍﻟﺒﺤــــــ . ﺮـــ ﻻﻥ ﻓﻴﻪ ﻋﻤﻖ ﺣﺒــــــــ ﻙ . ﺍﺣﺒﺒﺖ ﺍﻟﺠﺒــــــ . ﻞــ ﻻﻥ ﻓﻴﻪ ﻣﻦ ﺷـﻤﻮﺧـــــ . ﻚـــ ﺍﺣﺒﺒــﺖ ﺍﻟﺸـﻤـــــ . ﺲـ ﻻﻥ ﻓﻴﻬﺎ ﻣﻦ ﺷﺮﻭﻗــــــ ..ﻚـــ ﺍﺣﺒﺒـﺖ ﺍﻟﻘـﻤــﺮ ﻻﻥ ﻓﻴـﻪ ﻣﻦ ﻧـــــــــ ﻭﺭﻙ. ﺍﺣﺒﺒﺖ ﺍﻟﺤﻴــــــ ﺓﺎـــ ﻻﻧﻬﺎ ﻣﺰﺟــﺖ ﺭﻭﺣـــــــ ﻲـ ﺑﺮﻭﺣـــــ♥ ﻚـــ فـ لتعلّم الحياة أنّها لا تساوي شيئاً من دونكـ♥

لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!    لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Emptyالخميس 25 أغسطس - 8:57:12

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذه الصورة]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
مرهفة الاحساس
مشرفة القسم الاسلامى
مشرفة القسم الاسلامى
مرهفة الاحساس


الجنس : انثى

عدد المساهمات 5149
19/03/2011
المزاج بِإختصـآآآر وگلِمتين أنـِآ حاجـَة بهآلَزمَن مآ تتكِـرر مرتـَيـن ... صَحيْح قلبَي حنون .. وتعمَيْــني طيْبَتـــي : $ .. . [ بَسُ آنـَآ ] وقَتُ الجد .. » اِبْلِـيس يَآخْذ مِـــني .. دروس هع

لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Empty
مُساهمةموضوع: رد: لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!    لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!  Emptyالجمعة 26 أغسطس - 13:32:21

يسلموو كتير كتير على مرورك
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
لماذا خلق الله الخلق وهو يعلم مصيرهم في الجنة أو النار ؟!
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» سرّ رسول الله صلى الله عليه وسلم
» لماذا كان الرسول صلى الله عليه وسلم يبكي؟؟
» المشتاقون لدخول الجنة
»  أهل النار !!!؟
» دعاءيجعل الجنة تشتاق لك

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات سوا أحلى :: القسم الاسلامى :: الاسلام والحياة-
انتقل الى: